نبذة عن الرسم بالحاسب الآلي

 للرسم بالحاسب باستخدام لغة C++، يمكنك اتباع المسار التالي:


1. قم بإعداد بيئة التطوير المتكاملة (IDE) للعمل مع لغة C++. يمكنك استخدام برامج مثل Code::Blocks أو Visual Studio أو Eclipse.


2. قم بإنشاء ملف C++ جديد في المشروع الخاص بك.


3. قم بتضمين المكتبة المناسبة للرسم في برنامجك. في لغة C++، يمكنك استخدام المكتبات المشهورة مثل SDL (Simple DirectMedia Layer) أو SFML (Simple and Fast Multimedia Library) أو OpenGL.


   مثال على تضمين مكتبة SDL:

   ````cpp

   #include <SDL.h>

   ```


4. قم بإعداد نافذة العرض للرسم. في حالة استخدام SDL، يمكنك استخدام الدوال المتوفرة لإنشاء نافذة عرض جديدة وإعداد خصائصها.


   مثال:

   ````cpp

   SDL_Window* window = SDL_CreateWindow("My Window", SDL_WINDOWPOS_UNDEFINED, SDL_WINDOWPOS_UNDEFINED, 800, 600, SDL_WINDOW_SHOWN);

   ```


5. قم بإعداد السطح (Surface) الذي ستقوم برسمه على النافذة. في حالة استخدام SDL، يمكنك استخدام دوال لإنشاء سطح جديد وتعيين خصائصه.


   مثال:

   ````cpp

   SDL_Surface* surface = SDL_GetWindowSurface(window);

   ```


6. قم بكتابة الكود اللازم للرسم على السطح. يمكنك استخدام الدوال والأوامر المقدمة بواسطة المكتبة المختارة للرسم والتلاعب بالألوان والأشكال والنصوص.


   مثال بسيط لرسم مربع أحمر:

   ````cpp

   SDL_FillRect(surface, NULL, SDL_MapRGB(surface->format, 255, 0, 0));

   ```


7. قم بتحديث النافذة لعرض السطح المرسوم عليها. في حالة استخدام SDL، يمكنك استخدام الدالة المناسبة لتحديث النافذة.


   مثال:

   ````cpp

   SDL_UpdateWindowSurface(window);

   ```


8. قم بإنشاء حلقة رئيسية (main loop) لبرنامجك للرسم، حيث يتم تحديث الرسم والتعامل مع الأحداث (events) مثل النقر بالفأرة أو الضغط على زر الإغلاق.


   مثال:

   ````cpp

   bool quit = false;

   SDL_Event event;

   while (!quit) {

       while (SDL_PollEvent(&event)) {

           if (event.type == SDL_QUIT) {

               quit = true;

           }

       }

       // قم بتحديث الرسم هنا

   }

   ```


9. قم بتنظيف وإغلاق المكتبة والموارد المستخدمة عند الانتهاء من البرنامج.


   مثال:

   ````cpp

   SDL_DestroyWindow(window);

   SDL_Quit();

   ```


هذا هو المسار الأساسي للرسم باستخدام لغة C++، ولكن يرجى ملاحظة أنه يمكن استخدام المكتابعة في الرسم بالحاسوب بلغة C++ حسب المكتبة المحددة. قد تحتاج إلى قراءة وفهم توثيق المكتبة المحددة واستخدام الدوال والمتغيرات المناسبة لتحقيق الرسم المطلوب.


https://linktw.in/3VWyGl


Youtube channel

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صفحة الخصوصية لتطبيق الظلام الحالك privacy policy page for Toodarkness Application

The complete path for robot programming

البرمجة بلغة python من على الهاتف Coding python with only your phone