نبذة عن الرسم بالحاسب الآلي

 للرسم بالحاسب باستخدام لغة C++، يمكنك اتباع المسار التالي:


1. قم بإعداد بيئة التطوير المتكاملة (IDE) للعمل مع لغة C++. يمكنك استخدام برامج مثل Code::Blocks أو Visual Studio أو Eclipse.


2. قم بإنشاء ملف C++ جديد في المشروع الخاص بك.


3. قم بتضمين المكتبة المناسبة للرسم في برنامجك. في لغة C++، يمكنك استخدام المكتبات المشهورة مثل SDL (Simple DirectMedia Layer) أو SFML (Simple and Fast Multimedia Library) أو OpenGL.


   مثال على تضمين مكتبة SDL:

   ````cpp

   #include <SDL.h>

   ```


4. قم بإعداد نافذة العرض للرسم. في حالة استخدام SDL، يمكنك استخدام الدوال المتوفرة لإنشاء نافذة عرض جديدة وإعداد خصائصها.


   مثال:

   ````cpp

   SDL_Window* window = SDL_CreateWindow("My Window", SDL_WINDOWPOS_UNDEFINED, SDL_WINDOWPOS_UNDEFINED, 800, 600, SDL_WINDOW_SHOWN);

   ```


5. قم بإعداد السطح (Surface) الذي ستقوم برسمه على النافذة. في حالة استخدام SDL، يمكنك استخدام دوال لإنشاء سطح جديد وتعيين خصائصه.


   مثال:

   ````cpp

   SDL_Surface* surface = SDL_GetWindowSurface(window);

   ```


6. قم بكتابة الكود اللازم للرسم على السطح. يمكنك استخدام الدوال والأوامر المقدمة بواسطة المكتبة المختارة للرسم والتلاعب بالألوان والأشكال والنصوص.


   مثال بسيط لرسم مربع أحمر:

   ````cpp

   SDL_FillRect(surface, NULL, SDL_MapRGB(surface->format, 255, 0, 0));

   ```


7. قم بتحديث النافذة لعرض السطح المرسوم عليها. في حالة استخدام SDL، يمكنك استخدام الدالة المناسبة لتحديث النافذة.


   مثال:

   ````cpp

   SDL_UpdateWindowSurface(window);

   ```


8. قم بإنشاء حلقة رئيسية (main loop) لبرنامجك للرسم، حيث يتم تحديث الرسم والتعامل مع الأحداث (events) مثل النقر بالفأرة أو الضغط على زر الإغلاق.


   مثال:

   ````cpp

   bool quit = false;

   SDL_Event event;

   while (!quit) {

       while (SDL_PollEvent(&event)) {

           if (event.type == SDL_QUIT) {

               quit = true;

           }

       }

       // قم بتحديث الرسم هنا

   }

   ```


9. قم بتنظيف وإغلاق المكتبة والموارد المستخدمة عند الانتهاء من البرنامج.


   مثال:

   ````cpp

   SDL_DestroyWindow(window);

   SDL_Quit();

   ```


هذا هو المسار الأساسي للرسم باستخدام لغة C++، ولكن يرجى ملاحظة أنه يمكن استخدام المكتابعة في الرسم بالحاسوب بلغة C++ حسب المكتبة المحددة. قد تحتاج إلى قراءة وفهم توثيق المكتبة المحددة واستخدام الدوال والمتغيرات المناسبة لتحقيق الرسم المطلوب.


https://linktw.in/3VWyGl


Youtube channel

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صفحة الخصوصية لتطبيق الظلام الحالك privacy policy page for Toodarkness Application

The complete path for robot programming

البرمجة بلغة c++ فقط من على الهاتف Coding c++ with only your phone